الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري
.من كتاب الْأَدَب: قوله:.بَاب من أَحَق النَّاس بِحسن الصُّحْبَة: [5971]- حَدثنَا قُتَيْبَة بن سعيد ثَنَا جرير عَن عمَارَة بن الْقَعْقَاع بن شبْرمَة عَن أبي زرْعَة عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: «جَاءَ رجل إِلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُول الله من أَحَق النَّاس بِحسن صَحَابَتِي قَالَ أمك قَالَ ثمَّ من قَالَ أمك قَالَ ثمَّ من قَالَ أمك قَالَ ثمَّ من قَالَ ثمَّ أَبوك».وَقَالَ ابْن شبْرمَة وَيَحْيَى بن أَيُّوب ثَنَا أَبُو زرْعَة مثله.أخبرنَا بحديثهما أَبُو الْحسن عَلِيّ بن مُحَمَّد بن أبي الْمجد عَن مُحَمَّد بن أَحْمد بن أبي الهيجاء أَن عَلِيّ بن يُوسُف الصُّورِي أخْبرهُم عَن زَيْنَب بنت عبد الرَّحْمَن الشعري سَمَاعا أَن عمر بن أَحْمد بن مَنْصُور الصفار أخْبرهُم.وقرأته عَالِيا عَلَى فَاطِمَة بنت المنجا بِدِمَشْق أخْبركُم سُلَيْمَان بن حَمْزَة فِي كِتَابه عَن عمر بن كرم أَن عمر بن أَحْمد الصفار أخبرهُ كِتَابَة أَنا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل التفليسي أَنا حَمْزَة بن عبد الْعَزِيز المهلبي أَنا أَبُو بكر بن أَحْمد بن مُحَمَّد بْن دلوية الدقاق ثَنَا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل البُخَارِيّ ثَنَا سُلَيْمَان بن حَرْب ثَنَا وهيب عَن ابْن شبْرمَة سَمِعت أَبَا زرْعَة عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: «قيل يَا رَسُول الله من أبر قَالَ أمك قَالَ ثمَّ من قَالَ ثمَّ أمك قَالَ ثمَّ من قَالَ أمك قَالَ ثمَّ من قَالَ أَبَاك».وَبِه إِلَى البُخَارِيّ حَدثنَا بشر بن مُحَمَّد ثَنَا ابْن الْمُبَارك عَن يَحْيَى بن أَيُّوب عَن أبي زرْعَة عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: «أَتَى رجل النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ مَا تَأْمُرنِي قَالَ بر أمك ثمَّ عَاد فَقَالَ بر أمك ثمَّ عَاد فَقَالَ بر أمك ثمَّ عَاد الرَّابِعَة فَقَالَ بر أَبَاك».وَهَكَذَا رَوَاهُ ابْن الْمُبَارك فِي كتاب الْبر والصلة لَهُ.وَقد وَقع لي بِأَعْلَى من هَذَا السِّيَاق بِدَرَجَة من حَدِيث ابْن شبْرمَة قَرَأت عَلَى أبي بكر بن الْحُسَيْن العثماني بِطيبَة المكرمة أخْبركُم أَحْمد بن أبي طَالب إجَازَة معاقبة عَن أبي الْحسن مُحَمَّد بن أَحْمد بن عمر المؤرخ أَن مُحَمَّد بن عبيد الله المجلد أخْبرهُم إجَازَة إِن لم يكن سَمَاعا أَنا أَبُو نصر مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن عَلِيّ أَنا أَبُو طَاهِر مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن الذَّهَبِيّ ثَنَا أَبُو الْقَاسِم عبد الله بن مُحَمَّد ثَنَا بشر بن الْوَلِيد ثَنَا مُحَمَّد بن طَلْحَة عَن ابْن شبْرمَة عَن أبي زرْعَة عَن أبي هُرَيْرَة: «أَن رجلا سَأَلَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَي النَّاس أَحَق مني بِحسن الصُّحْبَة قَالَ أمك قَالَ ثمَّ من قَالَ ثمَّ أمك قَالَ ثمَّ من قَالَ ثمَّ أَبوك».وَأَخْبرنِي بِهِ من حَدِيث وهيب عبد الرَّحْمَن بن أَحْمد بن مبارك أَنا عَلِيّ بن إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم أَنا عبد اللَّطِيف بن عبد الْمُنعم أَنا مَسْعُود بن أبي مَنْصُور فِي كِتَابه أَنا الْحسن بن أَحْمد بن الْحسن أَنا أَبُو نعيم ثَنَا أبوبكر مُحَمَّد بن جَعْفَر ثَنَا إِبْرَاهِيم بن إِسْحَاق الْحَرْبِيّ ثَنَا عَفَّان بن مُسلم ثَنَا وهيب عَن ابْن شبْرمَة عَن أبي زرْعَة بن عَمْرو عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: «قلت يَا رَسُول الله أَي النَّاس أَحَق بِحسن الصُّحْبَة قَالَ أمك قلت ثمَّ من قَالَ ثمَّ امك قلت ثمَّ من قَالَ أَبوك».رَوَاهُ مُسلم عَن مُحَمَّد بن حَاتِم عَن شَبابَة عَن مُحَمَّد بن طَلْحَة وَعَن أَحْمد بن حِرَاش عَن حبَان عَن وهيب فَوَقع لنا عَالِيا عَلَى طَرِيقه.وَأخرجه ابْن مَاجَه وَمُسلم أَيْضا عَن أبي بكر بن أبي شيبَة عَن شريك عَن عبد الله بن شبْرمَة بِهِ.قوله:.بَاب عقوق الْوَالِدين من الْكَبَائِر: قَالَه ابْن عَمْرو عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.ثَبت هَذَا التَّعْلِيق للأصيلي وَأبي ذَر وَسقط لغَيْرِهِمَا وَقد وَصله المُصَنّف فِي الْإِيمَان وَالنُّذُور وَفِي الدِّيات.قوله:.بَاب صلَة الْمَرْأَة أمهَا وَلها زوج: [5979]- وَقَالَ اللَّيْث حَدثنِي هِشَام عَن عُرْوَة عَن أَسمَاء قَالَت: «قدمت أُمِّي وَهِي مُشركَة فِي عهد قُرَيْش ومدتهم إِذْ عَاهَدُوا النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ أَبِيهَا فاستفتيت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقلت إِن أُمِّي قدمت وَهِي راغبة أفأصلها قَالَ نعم صلي أمك».قَرَأت عَلَى إِبْرَاهِيم بن أَحْمد بن عبد الْوَاحِد أخْبركُم أَحْمد بن نعْمَة قِرَاءَة عَلَيْهِ أَن عبد الله بن عمر أخبرهُ أَنا أَبُو الْوَقْت أَنا مُحَمَّد بن عبد الْعَزِيز أَنا عبد الرَّحْمَن بن أبي شُرَيْح أَنا أَبُو الْقَاسِم الْبَغَوِيّ ثَنَا الْعَلَاء بن مُوسَى ثَنَا اللَّيْث بن سعد عَن هِشَام بن عُرْوَة عَن عُرْوَة أَن أَسمَاء بنت أبي بكر قَالَت: «قدمت أُمِّي وَهِي مُشركَة فِي عهد قُرَيْش ومدتهم إِذْ عَاهَدُوا النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فاستفتيت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقلت يَا رَسُول الله إِن أُمِّي قدمت وَهِي راغبة أفأصلها قَالَ نعم صلي أمك».رَوَاهُ أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج من حَدِيث اللَّيْث وَقع لنا بعلو من حَدِيث اللَّيْث بْن سعد مَعَ اتِّصَال السماع.قوله فِي:.بَاب تبل الرَّحِم ببلاها: عقب حَدِيث [5990] إِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد عَن قيس بن أبي حَازِم أَن عَمْرو بن الْعَاصِ قَالَ: سَمِعت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جهارا غير سر يَقُول: «إِن آل أبي فلَان لَيْسُوا بأوليائي إِنَّمَا وليي الله وَصَالح وَالْمُؤمنِينَ».زَاد عَنْبَسَة بن عبد الْوَاحِد عَن بَيَان عَن قيس عَن عَمْرو بن الْعَاصِ عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَلَكِن لَهُم رحم أبلها ببلاها» يَعْنِي أَصْلهَا بصلتها.أخبرنَا بذلك أَبُو الْحسن بن أبي الْمجد عَن مُحَمَّد بن أَحْمد بن أبي الهيجاء أَن عَلِيّ بن يُوسُف الصُّورِي أخبرهُ عَن زَيْنَب بنت عبد الرَّحْمَن سَمَاعا أَنا عمر بن أَحْمد بن مَنْصُور الصفار.(ح) وقرأته عَالِيا عَلَى فَاطِمَة بنت المنجا عَن سُلَيْمَان بن حَمْزَة عَن عمر بن كرم أَن عمر بن أَحْمد بن مَنْصُور أخْبرهُم مُكَاتبَة أَنا أَحْمد بن عَلِيّ الشِّيرَازِيّ أَنا أَبُو عَلِيّ حَمْزَة بن عبد الْعَزِيز المهلبي أَنا أَبُو بكر مُحَمَّد بن أَحْمد بن دلويه الْوراق ثَنَا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل البُخَارِيّ ثَنَا مُحَمَّد بن عبد الْوَاحِد بن عَنْبَسَة حَدثنِي جدي عَنْبَسَة بن عبد الْوَاحِد عَن بَيَان أبي بشر عَن قيس بن أبي حَازِم عَن عَمْرو بن العَاصِي: «سَمِعت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُنَادي جَهرا غير سر إِنَّمَا وليي الله وَرَسُوله وَالَّذين آمنُوا وَلَكِن لَهُم رحم أبلها ببلاها».رَوَاهُ أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج عَن مُحَمَّد بن أَحْمد بن عقيل عَن مُحَمَّد بن أَحْمد بْن دلويه فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا.وَأخْبرنَا بِهِ أَبُو بكر بن إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم الْمَقْدِسِي قِرَاءَة عَلِيّ بصالحية دمشق عَن أبي نصر بن الشِّيرَازِيّ أَن عَلِيّ بن عبد الرَّحْمَن بن عَلِيّ التَّيْمِيّ كتب إِلَيْهِم أَنا يَحْيَى بن ثَابت بن بنْدَار أَنا أبي أَنا الْحَافِظ أبوب بكر بن غَالب أَنا الْحَافِظ أَبُو بكر الْإِسْمَاعِيلِيّ أخبرنيه عبد الله بن مُحَمَّد بن مُسلم ثَنَا فَهد بن سُلَيْمَان ثَنَا مُحَمَّد بن عبد الْوَاحِد حَدثنِي عَنْبَسَة بن عبد الْوَاحِد عَن بَيَان سَمِعت قيسا يَقُول سَمِعت عَمْرو بن العَاصِي يَقُول: «سَمِعت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُنَادي جَهرا غير سر أَن بني أبي لَيْسُوا بأوليائي إِنَّمَا وليي الله وَالَّذين آمنُوا وَلَكِن لَهُم رحم أبلها بِبلَالِهَا».رَوَاهُ البُخَارِيّ فِي الْأَدَب الْمُفْرد عَن مُحَمَّد بن عبد الْوَاحِد وَهَكَذَا رَوَاهُ الْفضل بن موفق عَن عَنْبَسَة.قوله:.بَاب من وصل رَحمَه فِي الشّرك ثمَّ أسلم: [5992]- حَدثنَا أَبُو الْيَمَان أَنا شُعَيْب عَن الزُّهْرِيّ أَخْبرنِي عُرْوَة بن الزبير أَن حَكِيم بن حزَام أخبرهُ أَنه قَالَ: «يا رسول الله أَرَأَيْت أمورا كنت أتحنث بهَا فِي الْجَاهِلِيَّة من صلَة وعتاقة وَصدقَة هَل كَانَ لي فِيهَا من أجر قَالَ حَكِيم قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أسلمت عَلَى مَا سلف من خير».وَيُقَال أَيْضا عَن أبي الْيَمَان: «أتحنت» يَعْنِي بِالْمُثَنَّاةِ.وَقَالَ معمر وَصَالح وَابْن الْمُسَافِر: «أتحنث».وَقَالَ ابْن إِسْحَاق التحنث التبرر وَتَابعه هِشَام عَن أَبِيه.وَأما حَدِيث من رَوَاهُ عَن أبي الْيَمَان بِالتَّاءِ المثناه فَقَالَ أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج عَلَى البُخَارِيّ ثَنَا سُلَيْمَان بن أَحْمد ثَنَا أَبُو زرْعَة الدِّمَشْقِي ثَنَا أَبُو الْيَمَان فَذكره.وَأما حَدِيث معمر فأسنده الْمُؤلف فِي الزَّكَاة وَوَقع فِي الْأَطْرَاف للمزي فِي الصَّلَاة وَلم أره بل هُوَ فِي باب من تصدق فِي الشّرك ثمَّ أسلم من كتاب الزَّكَاة قَالَ: ثَنَا عبد الله بن مُحَمَّد ثَنَا هِشَام ثَنَا معمر بِهِ.وَأما حَدِيث صَالح فَقَرَأت عَلَى فَاطِمَة بنت مُحَمَّد بن عبد الْهَادِي أخْبركُم مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد الْفَارِسِي فِي كِتَابه عَن مَحْمُود بن إِبْرَاهِيم أَن الْحسن بن الْعَبَّاس الْفَقِيه أخْبرهُم أَنا أَبُو عَمْرو بن أبي عبد الله بن مَنْدَه أَنا أبي أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد بن زِيَاد ثَنَا عَبَّاس بن مُحَمَّد بن حَاتِم ثَنَا يَعْقُوب بن إِبْرَاهِيم بن سعد ثَنَا أبي عَن صَالح بن كيسَان عَن ابْن شهَاب الزُّهْرِيّ أَخْبرنِي عُرْوَة بن الزبير أَن حَكِيم بن حزَام أخبرهُ: «أَنه قَالَ لرَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَي رَسُول الله أَرَأَيْت أمورا كنت أتحنث بهَا فِي الْجَاهِلِيَّة من صَدَقَة وعتاقة وصلَة رحم أفيها أجر فَقَالَ أسلمت عَلَى مَا سلف من خير».رَوَاهُ مُسلم عَن الْحسن الْحلْوانِي وَعبد بن حميد كِلَاهُمَا عَن يَعْقُوب بن إِبْرَاهِيم بن سعد فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا بدرجتين عَلَى طَرِيقه.وَأما حَدِيث ابْن مُسَافر فَقَرَأت عَلَى فَاطِمَة بنت الْمُحْتَسب الصالحية عَن مُحَمَّد بن عبد الحميد أَن إِسْمَاعِيل بن عبد الْقوي أخبرهُ عَن فَاطِمَة بنت سعد الْخَيْر سَمَاعا عَن فَاطِمَة بنت عبد الله سَمَاعا أَن مُحَمَّد بن عبد الله التاني أخْبرهُم ثَنَا سُلَيْمَان بن أَحْمد ثَنَا مطلب بن شُعَيْب ثَنَا عبد الله بن صَالح حَدثنِي اللَّيْث حَدثنِي عبد الرَّحْمَن بن خَالِد بن مُسَافر عَن ابْن شهَاب عَن عُرْوَة بن الزبير أَن حَكِيم بن حزَام حَدثهُ قَالَ: «يَا رَسُول الله أَرَأَيْت أمورا كنت أتحنث بهَا فِي الْجَاهِلِيَّة من صلَة وعتاقة وصداقة هَل لي فِيهَا من أجر قَالَ حَكِيم قَالَ لي رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أسلمت عَلَى مَا سلف من خير».وَأما مُتَابعَة هِشَام بن عُرْوَة فأسندها الْمُؤلف فِي الْعتْق.وَأما قَول ابْن إِسْحَاق فَلَيْسَ فِي هَذَا الحَدِيث بل هُوَ فِي حَدِيث بَدْء الْوَحْي.قَالَ ابْن هِشَام فِي تَهْذِيب السِّيرَة لَهُ ثَنَا زِيَاد بن عبد الله ثَنَا ابْن إِسْحَاق حَدثنِي وهب بن كيسَان مولَى آل الزبير (سَمِعت عبد الله بن الزبير وَهُوَ يَقُول لِعبيد بن عُمَيْر حَدثنَا كَيفَ كَانَ بَدْء مَا ابتدئ بِهِ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من النُّبُوَّة حِين جَاءَهُ جِبْرِيل عَلَيْهِ السَّلَام قَالَ فَقَالَ عبيد وَأَنا حَاضر كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يجاور فِي حراء من كل سنة شهرا وَكَانَ ذَلِك مِمَّا تَحنث بِهِ قُرَيْش فِي الْجَاهِلِيَّة والتحنث التبرر).قوله:.بَاب رَحْمَة الْوَلَد: وَقَالَ ثَابت عَن أنس: «أَخذ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِبْرَاهِيم فَقبله وَشمه».هَذَا طرف من حَدِيث طَوِيل فِي ذكر وَفَاة إِبْرَاهِيم بْن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أسْندهُ الْمُؤلف فِي الْجَنَائِز وَسبق الْكَلَام عَلَيْهِ.قوله:.بَاب إِثْم من لَا يَأْمَن جَاره بوائقه: [6016]- حَدثنَا عَاصِم بن عَلِيّ ثَنَا ابْن أبي ذِئْب عَن سعيد عَن أبي شُرَيْح أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «وَالله لَا يُؤمن وَالله لَا يُؤمن وَالله لَا يُؤمن قيل وَمن يَا رَسُول الله قَالَ الَّذِي لَا يَأْمَن جَاره بوائقه».تَابعه شَبابَة وَأسد بن مُوسَى وَقَالَ حميد بن الْأسود وَعُثْمَان بن عمر وَأَبُو بكر بن عَيَّاش وَشُعَيْب بن إِسْحَاق عَن ابْن أبي ذِئْب عَن المَقْبُري عَن أبي هُرَيْرَة.أما حَدِيث شَبابَة فَأخْبرنَا بِهِ أَبُو بكر بن إِبْرَاهِيم الْمَقْدِسِي بِسَنَدِهِ الْمُتَقَدّم إِلَى الْإِسْمَاعِيلِيّ أَنا الفاريابي ثَنَا تَمِيم بن الْمُنْتَصر ثَنَا يزِيد بن هَارُون أَنا ابْن أبي ذِئْب عَن المَقْبُري عَن أبي شُرَيْح الكعبي قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالله: «لَا يُؤمن وَالله لَا يُؤمن وَالله لَا يُؤمن قَالُوا وَمَا ذَاك يا رسول الله قَالَ جَار لَا يَأْمَن جَاره بوائقه قَالُوا يَا رَسُول الله وَمَا بوائقه قَالَ شَره».وَبِه إِلَى الفاريابي قَالَ وثنا عُثْمَان ثَنَا شَبابَة ثَنَا ابْن أبي ذِئْب عَن المَقْبُري عَن أبي شُرَيْح مثله.وَهَكَذَا رَوَاهُ إِسْحَاق بن رَاهَوَيْه فِي مُسْنده عَن شبابة.وَأما حَدِيث أَسد بن مُوسَى فَقَرَأته عَلَى عبد الله بن عَمْرو بن عَلِيّ أخْبركُم يَحْيَى بْن يُوسُف إجَازَة إِن لم يكن سَمَاعا عَن عبد الْوَهَّاب بن ظافر أَن السلَفِي أخْبرهُم أَنا الْفضل بن عَلِيّ الْحَنَفِيّ أَنا أَبُو سعيد النقاش ثَنَا أَبُو الْقَاسِم الطَّبَرَانِيّ ثَنَا أَبُو زرْعَة ثَنَا آدم.(ح) وثنا عمر بن حَفْص ثَنَا عَاصِم بن عَلّي.(ح) وثنا الْمِقْدَام بن دَاوُد ثَنَا أَسد بن مُوسَى قَالُوا: ثَنَا ابْن أبي ذِئْب عَن سعيد بن أبي سعيد المَقْبُري عَن أبي شُرَيْح بِهَذَا.وَأما حَدِيث حميد بن الْأسود بِذكر أبي هُرَيْرَة.......................وَأما حَدِيث عُثْمَان بن عمر فَقَرَأت عَلَى أبي الْمَعَالِي بن مبارك أخْبركُم أَحْمد بن مُحَمَّد الْحلَبِي أَنا أَبَا الْفرج بن الصيقل الْحَرَّانِي أخبرهُ أَنا أَبُو مُحَمَّد بن صاعد أَنا هبة الله بن مُحَمَّد أَنا الْحسن بن عَلِيّ أَنا أَحْمد بن مَالك ثَنَا عبد الله بن أَحْمد بن مُحَمَّد حَدثنِي أبي ثَنَا عُثْمَان بن عمر أَنا ابْن أبي ذِئْب عَن سعيد المَقْبُري عَن أبي هُرَيْرَة أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «وَالله لَا يُؤمن» مثل حَدِيث يزِيد بن هَارُون الْمُتَقَدّم.وَأما حَدِيث أبي بكر بن عَيَّاش بِذكر أبي هُرَيْرَة..........................وَأما حَدِيث شُعَيْب بن إِسْحَاق بِذكر أبي هُرَيْرَة..............................وَقد ذكر أَبُو معِين الرَّازِيّ أَنه سمع أَحْمد بن حَنْبَل يَقُول من سمع من ابْن أبي ذِئْب بِالْمَدِينَةِ يَقُول عَن أبي هُرَيْرَة وَمن سمع بِبَغْدَاد فَإِنَّهُ يَقُول عَن أبي شُرَيْح.
|